عن القسم

تأسس قسم اللغة الانجليزية وآدابها عام 1995م، وهوالعام نفسه الذي تأسست فيه الجامعة الهاشمية، يمنح القسم درجة البكالوريوس في برنامجيين: الأول هو برنامج اللغة الإنجليزية وآدابها، والثاني: برنامج الأدب والدراسات الثقافية، كما يطرح القسم برنامج الماجستير في اللغة الإنجليزية.
أهم ما يميز الخطة الدراسية في القسم هو التوازن ما بين تدريس مواد اللغة من جهة، ومواد الأدب من جهة أخرى.


رؤيــة القســم :
يحرص القسم على توفير نوعية جيدة من التعليم لمختلف مجالات اللغة الإنجليزية، والأدب الإنجليزي في مرحلة البكالوريوس، ويتم ذلك من خلال استخدام أحدث المناهج وأساليب التدريس، وبالتالي يحرص القسم على تلبية الحاجة إلى الكوادر البشرية المؤهلة على المستوى المحلي، والإقليمي والدولي، وقد تم تلبية هذه الحاجة من خلال المبادرة الوطنية التي أطلقها جلالة الملك عبد الله الثاني المعظم عام 1999م لتدريس اللغة الإنجليزية اعتبارًا من الصف الأول الأساسي في المدارس الحكومية والخاصة، ورؤية جلالته تتميز بالحداثة والإنتاج، فقد ساهم هذا كثيرًا في تحقيق الأهداف المرجوة.
ومن أهم أهداف القسم إعداد الطلبة لتلبية حاجات العصر الحالي، الذي يتصف بثورة هائلة من المعلومات، وكذلك فإن رؤية القسم ترتكز على تدريب الطلبة على التفكير الناقد، وتحسين مهارات القراءة والكتابة والاستماع والتحدث لديهم، وتعريفهم بأنماط الأدب العالمي المختلفة.  يركز القسم أيضًا على تعريف الطلبة بوسائل التحليل اللغوي المختلفة . كما تتضمن رؤية القسم إعداد الطلبة للقيام بالأبحاث من خلال جمع المعلومات وتحليلها، ومن ثم تصنيفها في البحث بشكل واضح ودقيق ومتناسق.
  وتعتبر خدمة المجتمع المحلي جزءًا هامًا من رسالة القسم، وأخيرًا يتطلع القسم إلى رفد السوق الإقليمي والعالمي بكفاءات مدربة، ومسلحة بالمعرفة اللازمة في مجال اللغة الإنجليزية والأدب الإنجليزي.
 
الأهـــداف:
1. استراتيجيات التعليم والتعلم والتقييم:

إنّ من أهم عناصر العملية التعليمية هو تقييم مخرجات التعلم، إذ يبين هذا التقييم مدى النجاح في تحقيق الأهداف العامة للبرنامج، ويجب أن يتم تقييم أداء أعضاء الهيئة التدريسية من قبل الطلبة من خلال استبانات معدة لهذه الغاية، وتعتمد ترقية أعضاء الهيئة التدريسية على نتيجة هذا التقييم، ويتم بعد ذلك إبلاغ النتائج للهيئة التدريسية لتحسين الأداء في مجالات معينة.
2. التعليم والتعلم:
نستخدم أساليب تدريس متنوعة في القسم  إضافة إلى الأساليب التقليدية، كما نستخدم أساليب أخرى مثل الإلقاء الشفهي للواجبات، وكتابة الأبحاث، ونشجع الطلبة على القيام بالواجبات داخل غرفة الصف بشكل جماعي أو ثنائي؛ وذلك لزيادة التفاعل داخل غرفة الصف، إضافة إلى ذلك يستطيع الطلبة أن يستخدموا الكمبيوتر لعرض أبحاثهم، وخاصة في مادة المهارات الشفوية، ويمكن للطلبة كذلك إن يستخدموا الانترنت لحل المشاكل التي قد تواجههم، فهذه خدمة متوفرة لطلابنا بشكل جيد داخل الحرم الجامعي.
إضافة لما سبق، نشجع الطلاب أن يشاهدوا أفلام تعليمية عديدة، ويعلقوا عليها مما يثري معرفتهم وخبراتهم (وقد تم إعداد فعاليات عديدة وإعلانها للطلبة)، كما نحاول دعوة متحدثين من جامعات أخرى ليلتقوا مع الطلبة، ويتحدثوا في مواضيع لها علاقة بمختلف المجالات التي تهم الطلبة.
3. التقييم:
إنّ الهدف من عملية التقييم هو تحديد نوعية ومخرجات العملية التعليمية. كما تقيس عملية التعليم أداء الطلبة والمهارات التي اكتسبوها نتيجة حضورهم المحاضرات داخل الغرفة الصفية، إضافة إلى ذلك تغطي هذه العملية الأدوات التعليمية الأخرى التي يستخدمها المدرسون مثل إجراء الأبحاث وتقديمها أمام الطلبة. 
وخلال الفصل الدراسي ثلاثة امتحانات وهي: الامتحان الأول، والثاني، والنهائي، وتؤخذ مشاركة الطالب بعين الاعتبار كذلك، ويقوم المدرس بمناقشة جميع هذه الوسائل التقييمية مع الطلبة لتزويدهم بتغذية راجعة حول مستوى أدائهم.

 

الاخبار والاعلانات