كلية الآداب تنظم ندوة بعنوان "اللغة العربية وتحديات العصر"
الهاشمية-[02-03-2010] :

 

 

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة الأم، تنظم كلية الآداب في الجامعة برعاية الأستاذ الدكتور سليمان عربيات رئيس الجامعة، ندوة بعنوان "اللغة العربية وتحديات العصر"، وذلك في تمام الساعة الثانية عشر من ظهر يوم الثلاثاء الموافق 2/3/2010، في قاعة البتراء (201) في عمادة شؤون الطلبة.

 

ويتحدث في الندوة كل من: الأستاذ الدكتور عبدالكريم مجاهد أستاذ اللغويات في الجامعة الهاشمية، والأستاذ الدكتور حسن الشاعر أستاذ اللغة والنحو في الجامعة الهاشمية، والأستاذة الدكتورة أمل نصير من قسم اللغة العربية في جامعة اليرموك، ويدير الندوة الدكتور محمد الخلايلة من قسم اللغة العربية في الجامعة الهاشمية.

 

وبهذه المناسبة يقول الأستاذ الدكتور عدنان هياجنة عميد كلية الآداب: إن هذه الندوة تأتي مشاركة من الجامعة لدول العالم الاحتفاء "باليوم العالمي للغة الأم" الذي حددته الأمم المتحدة في الحادي والعشرين من شهر شباط من كل عام للاحتفاء بهذه المناسبة، في حين تم تحديد شهر آذار من كل عام يوم للغة العربية وفقاً لقرار أصدرته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو".

 

وأضاف: إن لغتنا العربية تنتظر منا بذل مجهود أكبر من أجل تطويرها والتوجه بها نحو مجتمع المعرفة، وذلك بتنشيط حركة التعريب والترجمة وتحسين مستوى تدريسها، وتدريس آدابها في جميع مراحل التعليم ، والعمل على استخدامها بشكل مكثف في مجالات الاتصالات الحديثة.

 

 وجاء في بيان المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم: إن تحديد غرة مارس من قبل المنظمة يوما للاحتفال باللغة العربية يمثل تعبيرا عمّا تكتسيه هذه اللغة من أهمية في ضمير الأمّة العربية ووجدانها: فهي لغة القرآن الكريم، وتراث الأمّة وذاكرتها، وهي لغة الحضارة العربية الإسلامية التي من خلالها أبدع آلاف العلماء والأدباء الذين قدّموا أعمالا ً رائدة أسهمت في صنع الحضارة الإنسانية . وأضاف البيان: إن الاحتفاء اليوم بلغة الضاد والإعلاء من شأنها لدليل على الوعي بالتحديات الكبرى التي تحيط بها في عصر أصبحت فيه العولمة الثقافية ظاهرة مهددة للهويات والخصوصيات وللتنوّع الثقافي واللغوي، وهو كذلك إدراك لضرورة الحفاظ على اللغة العربية والنهوض بها.

 

وأشار البيان:  إن اللغة العربية بالرغم من ترتيبها السادس عالميا من حيث عدد المتكلمين بها، تواجه العديد من التحديات في مقدّمتها تراجعها في مواكبة المستجدات العلمية والتقنية التي جاءت بلغات أجنبية أصبحت مهيمنة في مجال الإعلام والمعلومات الذي يقوم اليوم بدور فعّال في صياغة مجتمع المعرفة .  

عدد المشاهدات : 1878
تاريخ النشر :   02-03-2010
الرئيسية | أرشيف الإعلانات | أرشيف الأخبار | مركز الأخبار

The Hashemite University, Tel: +962 (5) 3903333 Fax: +962 (5) 3826613 Email: huniv@hu.edu.jo.

Copyright © 2007, All Rights Reserved