الرئيـــسية
       دائرة الرواتب والتعويضات مهامها ومسؤولياتها :
    تتعامل دائرة الرواتب بشكل أساسي مع أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية والمستخدمين بأجور يومية وجميعهم تربطهم بالجامعة علاقة العامل برب العمل وتختلف هذه العلاقة في حالة المكافآت الشهرية ومكافآت المحاضرين غير المتفرغين، وصرف مخصصات ورسوم الموفدين، كما تقوم هذه الدائرة بدفع المبالغ المترتبة على الجامعة لقاء اشتراك موظفيها في الضمان الاجتماعي وكذلك بدل التأمين على الحياة للموظفين والطلبة والتأمين على موجودات الجامعة وتتكون هذه الدائرة من ثلاث شعب مهمة هي كما يلي:-
  • شعبة الرواتب.
  • شعبة الضمان الاجتماعي والتأمينات الأخرى.
  • شعبة صندوق الادخار ومكافأة نهاية الخدمة.
                                                       

     مدير دائرة الرواتب والتعويضات مهامه ومسؤولياته:
  • الإشراف على إدارة الشؤون والنشاطات الإدارية والمالية للدائرة، وتنفيذ السياسات والقرارات الصادرة عن رئاسة الجامعة بما يضمن حسن سير العمل.
  • إعداد برامج عمل الدائرة وتطويرها، ووضع الجداول الزمنية والخطط اللازمة لتنفيذها.
  • وضع آليات العمل لمختلف الأنشطة واتخاذ القرارات المناسبة والخاصة بالدائرة.
  • إعداد التقارير الإدارية والمالية المتعلقة بالدائرة ورفعها إلى المسؤول المباشر.
  • إعداد تقارير تقييم الأداء السنوية للعاملين في الدائرة.
  • عقد الاجتماعات الدورية مع كافة العاملين في الدائرة، والتعرف على احتياجاتهم وتوجيههم وإشراكهم في الدورات التدريبية اللازمة.
  • التأكد من التزام العاملين في الدائرة بالدوام الرسمي.
  • تقديم الخدمات الإدارية والفنية لجميع الدوائر والوحدات والمراكز في الجامعة حسب الاختصاص، والتنسيق معها لمعالجة القضايا المشتركة ذات العلاقة بالدائرة.
  • تقسيم الأعمال على الشعب المختلفة التي تضمها الدائرة وحسب الاختصاص.
  • المشاركة في اللجان والندوات والاجتماعات حسب ما يكلف بذلك.
  • المشاركة في اختيار موظفي الدائرة.
  • متابعة الاطلاع على الأنظمة والتعليمات والقرارات الصادرة بمقتضاها والمتعلقة بالعمل، والتعديلات التي تطرأ عليها والتأكد من انسجام الإجراءات والقرارات معها.
  • مشاركة الإدارة العليا في الوحدة باتخاذ القرارات الخاصة بدائرته.
  • القيام بأية مهام أخرى يكلفه بها رئيسه المباشر بحيث لا تتعارض مع طبيعة عمله.

عودة للأعلى
      شعبة الرواتب (مهامها ومسؤولياتها):
    مهمة هذه الشعبة هي صرف رواتب أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والمستخدمين بأجور يومية ومتابعة جميع الأمور المتعلقة برواتب الموظفين الجدد والقدامى، ومتابعة الأمور المالية لموفدي الجامعة.
    الأعمال المناطة بشعبة الرواتب ممثلةً برئيسها وموظفيها :
  • صرف رواتب أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية والمستخدمين بأجور يومية.
  • صرف مستحقات المحاضرين غير المتفرغين حسب التعليمات الصادرة بذلك.
  • صرف مستحقات العاملين المستقيلين وتسوية حقوقهم المتعلقة بالرواتب.
  • صرف سلف الرواتب للموظفين الجدد ومتابعة تسديدها من رواتبهم اللاحقة.
  • صرف الاقتطاعات المستحقة للغير على الجامعة والمقتطعة من رواتب الموظفين بشكل شهري.
  • إعداد الكتب الخاصة بالموظفين والمتعلقة برواتبهم مثل استمرارية تحويل راتب، أو اقتطاع من الراتب، أو تعبئة نماذج مفردات الراتب للجهات المقرضة حسب النماذج المعدة من قبلهم.
  • طباعة قيد الرواتب والاقتطاعات الشهري وعكسهما على برنامج الحسابات العامة.
  • طباعة كشوفات ضريبة الدخل السنوية لتكون جاهزة عند طلب الموظفين لها في حال أراد أي موظف عمل براءة ذمة من دائرة ضريبة الدخل.
  • صرف مبلغ النفقات الطارئة وسلفة التامين الصحي وتذاكر السفر للموفد الجديد استناداً إلى نظام البعثات العلمية النافذ.
  • تحويل مخصصات الموفدين ورسومهم الجامعية مرة كل ثلاثة أشهر.
  • صرف قروض الموفدين وسلف لطباعة الأطروحات.
  • التواصل مع الموفد عن طريق البريد الالكتروني ومتابعة جميع الأمور المتعلقة به عن طريق المحاسب المختص بأمور الإيفاد.

عودة للأعلى
      شعبة الضمان الاجتماعي والتأمينات الأخرى (مهامها ومسؤولياتها) :
    منذ صدور قانون الضمان الاجتماعي في المملكة للمرة الأولى خضعت الجامعات الأردنية الرسمية لأحكامه، ومنذ تأسيس الجامعة تطبق عليها أحكام قانون الضمان الاجتماعي والعاملون في الجامعة يقسمون لغايات الخضوع لأحكام قانون الضمان الاجتماعي إلى قسمين هما:-
  • الموظفون الخاضعون لأحكام القانون وهم أغلبية العاملين في الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وإداريين ومستخدمين.
  • الموظفون غير الخاضعين لأحكام القانون وهم:-
    • الموظف أو عضو هيئة التدريس المعار من مؤسسة يخضع فيها لأحكام قانون التقاعد المدني أو العسكري.
    • الموظف أو عضو هيئة التدريس الذي تجاوز سن التقاعد واستمر بالخدمة في الجامعة حتى السن القانونية وهي (65) لعضو هيئة التدريس و(60) للموظف.

      الأعمال المناطة بشعبة الضمان الاجتماعي ممثلةً برئيسها وموظفيها :
  • يتم طباعة رصيد حساب أمانات مؤسسة الضمان الاجتماعي، ليتم إعداد تحويل مالي بنكي شهرياً بالمبلغ المستحق الدفع للمؤسسة على الجامعة، والذي يشتمل على حسابين هما :-
    • رصيد الأمانات كما يظهر في الكشف.
    • مساهمة الجامعة في الضمان وتحسب كما يلي (رصيد الأمانات×10/5.5)
  • تدقيق واعتماد الكشوفات التي سيتم إرسالها إلى المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي والمتضمنة لأسماء جميع العاملين في الجامعة الخاضعين لأحكام القانون في 1/1 من كل عام ومبلغ الاقتطاع عن كل اسم.
  • إعداد كشوفات التأمين على الحياة الواردة إلينا من دائرة الموارد البشرية وتدقيقها واعتمادها وإرسالها إلى الشركة المعنية.
  • متابعة وصرف مطالبات التامين على حياة العاملين والطلبة في حالات الوفاة.
  • متابعة وصرف مطالبات التامين على موجودات الجامعة لشركات التأمين المختلفة المتعاقد معها.
  • المشاركة في اللجان التي لها علاقة بطبيعة عمل الشعبة سواء كانت لجان داخل الوحدة أو داخل الجامعة.

عودة للأعلى

عمر حتاملة
شعبة صندوق الادخار ومكافأة نهاية الخدمة (مهامها ومسؤولياتها) :
    مهمة هذه الشعبة هي صرف القروض المستردة وغير المستردة من صندوق الادخار وصرف حقوق الموظفين من مكافأة نهاية الخدمة استناداً إلى نظام مكافأة نهاية الخدمة النافذ وكذلك صرف المبالغ المتجمعة للموظف في صندوق الإسكان.
    الأعمال المناطة بشعبة صندوق الادخار ومكافأة نهاية الخدمة ممثلةً برئيسها :
  • عكس الاقتطاعات الشهرية والتي تتم بنسبة (5%) من الرواتب الأساسية للموظفين لصالح صندوق الادخار على برنامج صندوق الادخار الآلي وإضافة نسبة (10%) لها هي مساهمة الجامعة في صندوق الادخار لصالح الموظف.
  • صرف القروض المستردة وغير المستردة للعاملين في الجامعة والتي تنطبق عليهم شروط منح القروض استناداً إلى نظام صندوق الادخار النافذ، ومتابعة تسديد القروض المستردة من رواتب الموظفين شهرياً وعدم منح قرض آخر إلا بعد سداد القرض الأول كاملاً.
  • صرف حقوق العاملين المستقيلين من الجامعة والمستفيدين من صندوق الادخار، بنسبة (15%) معاً إذا لم يكن هناك أي سبب يمنع من ذلك استناداً إلى نظام صندوق الادخار النافذ.
  • عمل التقارير الدورية للصندوق وإعداد الحسابات الختامية له وتزويد لجنة صندوق الادخار ورئاسة الجامعة بها.
  • متابعة حسابات الصندوق لدى البنوك وعمل التسويات الشهرية الخاصة به.
  • صرف حقوق العاملين من صندوق مكافأة نهاية الخدمة إلا إذا وجد هناك أي سبب يمنع ذلك استناداً إلى نظام مكافأة نهاية الخدمة النافذ والتعليمات الصادرة بمقتضاه.
  • متابعة حسابات صندوق مكافأة نهاية الخدمة لدى البنوك وعمل التسويات الشهرية الخاصة به.
  • عمل التقارير الدورية للصندوق وإعداد الحسابات الختامية الخاصة به وتزويد رئاسة الجامعة بها.
  • متابعة تحصيل ما يخصص للصندوق في موازنة الجامعة السنوية.
  • الإيعاز لشعبة الرواتب باقتطاع نسبة (5%) من الراتب الأساسي من الموظف الذي تمت الموافقة على إشراكه في صندوق الإسكان من أعضاء هيئة التدريس والموظفين المصنفين أو بموجب عقد.
  • صرف حقوق العاملين المنسحبين من صندوق الإسكان بعد الموافقة على انسحابهم من قبل مجلس إدارة الصندوق.
  • متابعة حسابات صندوق الإسكان لدى البنك وعمل التسويات البنكية اللازمة.
  • إعداد الحسابات الختامية في نهاية كل سنة مالية بما فيها حساب المصروفات والإيرادات.
  • تزويد مجلس إدارة صندوق الإسكان بالتقارير اللازمة في نهاية كل عام أو عند الطلب.
  • في حال إقرار منح الموظفين في الجامعة قروضاً سكنية ستقوم الشعبة باتخاذ الإجراءات اللازمة بما يكفل صرف القروض وتسديدها وقيد الفوائد ومتابعة المستحق على المستقيلين في حينه.

عودة للأعلى

الرئيـــسية