الجامعة الهاشمية    معرض الصور     البريد الإلكتروني    مركز الأخبار      
 
الرئيسة
الإداره
عن الوحدة
الأهداف والتطلعات
الهيكل التنظيمي
كادر الموظفين
معلومات الموفدين
رسوم الساعات
دفع الرسوم
تسديد السلف
  القوانين والأنظمه
اتصل بنا
 
اسئلة متكررة
 

 

السؤال رقم (1):- هل يتم نقل الرسوم الجامعية عند الانتقال داخل الجامعة من البرنامج العادي (التنافس) إلى البرنامج الدولي (الموازي) أو عند الانتقال من البرنامج الدولي (الموازي) إلى البرنامج العادي (التنافس)؟

الجـــواب   :-      نعم، يتم نقل جميع الرسوم الجامعية (رسوم الساعات + الرسوم الأخرى) بالكامل في هذه الحالة.

السؤال رقم (2):- في حال تواجد أكثر من أخ يدرس على نفقته الخاصة في الجامعة الهاشمية وكانت رسومهما مدفوعة في ذلك الفصل، ورغب احدهما الانسحاب من الجامعة، هل يتم تحويل رسوم الطالب المنسحب إلى أخيه؟

الجـــواب   :-      لم تنص أنظمة الجامعة الهاشمية وتعليماتها على تحويل رسوم الطالب المنسحب إلى أخيه.

السؤال رقم (3):-      هل يوجد أجهزة لاب توب جديدة لشرائها من قبل الطلبة الجدد؟

الجـــواب   :-      لقد تم توزيع جميع أجهزة اللاب توب التي تم تزويد الجامعة الهاشمية بها ضمن مبادرة (محمول لكل طالب) ولا يوجد أي نية لدى الجامعة لإحضار دفعة جديدة من الأجهزة حتى تاريخه.

السؤال رقم (4):-      ما هي إجراءات نقل الرسوم الجامعية بين الجامعات الرسمية إذا كان الطالب مقبول في كلا الجامعتين ضمن البرنامج العادي ((الطلبة المقبولين ضمن قوائم التنافس، أبناء محافظتي الزرقاء والمفرق، المكرمة الملكية "شريطة موافقة المكرمة الملكية على عملية النقل"، أبناء العشائر، منح أو مقاعد الديوان الملكي، منح أو مقاعد وزارة التعليم العالي "شريطة موافقة وزارة التعليم العالي على عملية النقل")).

الجـــواب   :-      يقوم الطالب بمراجعة مسجل كليته في الجامعة التي يود الانسحاب منها بحيث يحصل على نموذج براءة ذمة للانسحاب من الجامعة وبعد استكمال جميع التواقيع على براءة الذمة يتم تسليمها إلى مسجل كليته في الجامعة التي يرغب بالدراسة بها ومن ثم تقوم هذه الجامعة بمطالبة الجامعة التي انسحب منها الطالب بالرسوم المستحقة للطالب، بعدها يتم الإعلان للطلبة لاستلام مستحقاتهم المالية عند ورودها إلى الجامعة التي انتقلوا إليها.

السؤال رقم (5):-      هل يتم نقل الرسوم الجامعية بين الجامعات في حال كان القبول في جامعة حكومية على البرنامج العادي وفي جامعة أخرى على البرنامج الدولي (الموازي)؟

الجـــواب   :-      لا، لان التعليمات التي تخص البرنامج الدولي (الموازي) تختلف من جامعة حكومية إلى أخرى، لذا يجب على الطالب أن يقوم بإجراءات الانسحاب من الجامعة التي يرغب بالانسحاب منها وأن يقوم باسترداد ما يستحقه من رسوم من نفس الجامعة.

السؤال رقم (6):-      إذا دفعت رسومي ثم انسحبت بشكل نهائي من الجامعة بحيث أنني لا أرغب بالدراسة داخل المملكة، كم يرد لي من الرسوم؟ وما هي الإجراءات اللازم إتباعها؟

الجـــواب   :-      لقد نصت تعليمات رد الرسوم الجامعية على أنه في حال انسحب الطالب من الجامعة نهائياً يرد له النسب التالية من رسوم الساعات + رديات الإتلاف (التأمينات) للبرنامجين العادي والدولي (الموازي) وكما يلي:-

1-    إذا انسحب خلال الأسبوع الذي يسبق دوام الطلبة فيرد له نسبة (90%) من رسوم الساعات فقط + رديات الإتلاف.

2-    إذا انسحب خلال الأسبوع الأول من دوام الطلبة فيرد له نسبة (75%) من رسوم الساعات فقط+ رديات الإتلاف.

3-    إذا انسحب خلال الأسبوع الثاني من دوام الطلبة فيرد له نسبة (50%) من رسوم الساعات فقط+ رديات الإتلاف.

4-    إذا انسحب خلال الأسبوع الثالث من دوام الطلبة فيرد له نسبة (25%) من رسوم الساعات فقط+ رديات الإتلاف.

5-  إذا سجل الطالب خلال أسبوع السحب والإضافة أو بعده وانسحب من الجامعة نهائياً فترد له نسبة (90%) من رسوم الساعات المعتمدة خلال الأسبوع الأول بعد الأسبوع الذي سجل فيه و(75%) من رسوم الساعات المعتمدة خلال الأسبوع الثاني بعد الأسبوع الذي سجل فيه, أما بعد ذلك فلا يرد له أية مبالغ سوى رديات الإتلاف (التأمينات).

أما بخصوص الإجراءات التي يتم إتباعها فهي كما يلي:-

1-      يتم الحصول على براءة ذمة من مسجل الكلية التي يدرس الطالب بها.

2-      يتم توقيعها من قبل الجهات المعنية في الجامعة بعد أن يتم تحديد هذه الجهات من قبل مسجل كلية الطالب.

3-   في النهاية يتم التوقيع عليها من قبل مسجل كلية الطالب ثم يتوجه إلى الصندوق رقم (2) في وحدة الشؤون المالية للتوقيع على براءة الذمة ومن ثم يذهب إلى ديوان وحدة الشؤون المالية لتقديم استدعاء رد رسوم بعدها يتم تنفيذ المعاملة من قبل شعبة حسابات الطلبة وعندما يصبح الشيك المستحق للطالب جاهزاً للتسليم تقوم شعبة الشيكات بالاتصال هاتفياً بالطالب لاستلامه أو بإنابة شخص آخر لاستلام الشيك عنه بعد أن يكون قد زود شعبة الشيكات بتفويض خطي منه يفيد بأن هذا الشخص سيقوم باستلام الشيك عنه.  

السؤال رقم (7):-      هل يمكنني الاستفادة من قرض صندوق الطلبة في فصل آخر غير الفصل الذي ورد اسمي فيه ضمن قوائم القروض؟

الجـــواب   :-      لا، لان التعليمات تنص على أن الطالب يجب أن يستفيد من القرض الذي يستحق له في فصل معين خلال مدة شهرين من تاريخ إعلان قوائم القروض بعدها يفقد حقه في الاستفادة من ذلك القرض، أو حسب ما تقرر لجنة صندوق الطلبة في تلك القوائم.

السؤال رقم (8):-      أنا طالب ادرس على حساب وزارة التعليم العالي هل احتاج إلى اعتماد الساعات الفصلية التي أقوم بتسجيلها بشكل فصلي من المستشار؟

الجـــواب   :-      نعم، إن اعتماد الساعات من الجهة التي تنفق على الطالب ضروري جداً إذا كانت هذه الجهة هي ((وزارة التعليم العالي (منح أو مقاعد)، أو المكرمة الملكية لأبناء القوات المسلحة))، حيث انه قد تم الربط الآلي بين هذه الجهات ووحدة الشؤون المالية ولا يمكن للطالب أن يسحب إيصاله المالي من وحدة الشؤون المالية إلا بعد الاعتماد من تلك الجهات.

السؤال رقم (9):-من أين يتم تصديق الشهادات العلمية في الجامعة الهاشمية؟

الجـــواب   :-      من خلال مكتب المستشار الثقافي الموجود في الجامعة.

السؤال رقم(10):-     من أين يتم التوقيع على نموذج براءة الذمة في وحدة الشؤون المالية؟

الجـــواب   :-      من خلال الصندوق رقم (2) الموجود في الطابق الأرضي من مبنى القبول والتسجيل، علماً بأن ساعات الدوام للصناديق في وحدة الشؤون المالية هي كما يلي:-

الرقم

ساعات الدوام الرسمي

ساعات دوام الصناديق

1-

عندما تبدأ من الساعة (8.00) صباحاً وحتى الساعة (5.00) مساءً

الفترة الصباحية: من الساعة (8.30) صباحاً وحتى الساعة (12.30) ظهراً.

الفترة المسائية: من الساعة (2.00) مساءً  وحتى الساعة (4.00) مساءً.

2-

عندما تبدأ من الساعة (8.00) صباحاً وحتى الساعة (3.00) مساءً

من الساعة (8.30) صباحـاً وحتى الساعة (2.00) مساءً.

 

3-

(خلال شهر رمضان المبارك)    عندما تبدأ من الساعة (8.00) صباحاً وحتى الساعة (2.00) مساءً.

من الساعة (8.30) صباحاً وحتى الساعة (1.00) مساءً.

 

السؤال رقم(11):- ما هو آخر موعد لتسديد الرسوم الجامعية للطلبة القدامى؟

الجـــواب   :-      آخر موعد لتسديد الرسوم الجامعية للطلبة القدامى بدون غرامة تأخير حتى نهاية دوام يوم الخميس من الأسبوع الأول من الدوام حسب التقويم الجامعي، كما يمكن دفع الرسوم الجامعية للطلبة القدامى مع غرامة تأخير ((تبلغ (15) دينار للطلبة الذين يدفعون بالدينار الأردني و(25) دولار للطلبة الذين يدفعون بالدولار الأمريكي)) حتى نهاية دوام يوم الخميس من الأسبوع الثاني من الدوام حسب التقويم الجامعي، بعدها يتم سحب تسجيل المواد التي لم يتم الدفع عنها.

السؤال رقم(12):-ما هو آخر موعد لتسديد رسوم الطلبة الجدد، وهل اعتبر مستنكفاً بعد هذا التاريخ؟

الجـــواب   :- لا يوجد موعد محدد لتسديد رسوم الطلبة الجدد، حيث أن الطالب المستجد يجب أن يسجل في موعد تسجيله المعلن في حينه وان يقوم بدفع ما يترتب عليه من رسوم في نفس اليوم، وإلا سيعتبر مستنكفاً.

السؤال رقم(13):-      ما هي رسوم التسجيل للبرنامج الدولي (الموازي)؟

الجـــواب   :-      يمكن الاطلاع عليها من خلال الدخول إلى الرابط التالي:-

http://hu.edu.jo/reg/arab/Default_a.aspx

حيث يوجد سعر الساعة لجميع التخصصات التي تدّرس في الجامعة بالإضافة إلى الرسوم الأخرى.

السؤال رقم(14):-هل يجوز أن أغير تخصصي داخل الجامعة؟     

الجـــواب   :-      نعم، إذا حققت الشروط اللازمة للتحويل، بحيث يمكن الاطلاع على هذه الشروط من خلال مراجعة وحدة القبول والتسجيل / لدى مسجل كليتك، ويتم الإعلان عن الفترة التي يتم خلالها التقدم للتحويل من تخصص إلى آخر من خلال إعلانات وحدة القبول والتسجيل، وهي محددة بفترة معينة من خلال التقويم الجامعي.

السؤال رقم(15):-      متى يبدأ دوام الطلبة؟

الجـــواب   :-      يجب الاطلاع على التقويم الجامعي لمعرفة تواريخ دوام الطلبة للفصل الأول أو الثاني أو الصيفي سواء كان الطالب قديم أو مستجد من كل عام جامعي جديد.

السؤال رقم(16):-      لقد سجلت ودفعت على برنامج معين في الجامعة الهاشمية ومن ثم حولت إلى تخصص آخر، كيف يتم التأكد من ترصيد المبلغ لي وإذا تم ترصيد مبلغ معين، كيف أعرف أن هذا المبلغ هو ما استحق بالفعل؟

الجـــواب   :-      يتم التأكد من ترصيد المبلغ للطالب من خلال بوابة الطالب/لائحة المالية، أما بخصوص المبالغ المرصدة للطالب وكيفية التأكد منها، فإذا كان الطالب من طلبة الجامعة القدامى فإنه يتم ترصيد مبلغ رسوم الساعات الذي قام الطالب بدفعه فقط خلال ذلك الفصل الذي حول تخصصه فيه بعدها يتم تسجيل المواد على التخصص الجديد ثم سحب إيصال (سحب وإضافة) والذي يتضمن فقط رسوم الساعات، أي أن الطالب حينها قد يحتاج إلى أن يدفع الفرق في رسوم الساعات إذا كان سعر ساعة التخصص الجديد أعلى من القديم ويرصد له الفرق في رسوم الساعات إذا كان سعر ساعة التخصص الجديد أقل من القديم.

                        أما بخصوص الطالب المستجد فإنه يمكن الرجوع إلى إجابة السؤال رقم (6) أعلاه لمعرفة النسب التي تستحق للطالب في حال انسحابه من الجامعة.