عن الجامعة
- لمحة تعريفية عن الجامعة الهاشمية
- القيم الجامعية
- الهيكل التنظيمي للجامعة
دليل وموقع الجامعة
-  الوصول إلى الجامعة الهاشمية
- دليل خارطة الجامعة الهاشمية
- دليل القاعات الصفية.
- دليل هواتف الالكتروني.
   
   

 

Develop & Design by

Computer Center

 
 

التسجيل

 
 

إن حلقة الوصل بين وحدة القبول والتسجيل والطالب هي بوابة الطالب الإلكترونية والتي تحتوي على كثير من المعلومات التي يحتاجها في مسيريته الإكاديمية والإرشادية وبناء عليه:

 

1. يجب على الطالب الاستمرار في مراجعة بوابة الطالب الإلكترونية ليكون على تواصل مستمر مع المستجدات والمعلومات المُحدََثه التي يجب أن تصل اليه وتهمه في مسيرته الأكاديمية والإجرائية.

 

2.ضمن المعلومات الواردة في بوابته الإلكترونية ويمكن له الرجوع اليها عند اقتراب عملية التسجيل في فصل دراسي ما أن يتابع ما يلي:

 

أ. معلومات الجدول الدراسي:

1. تحديد الكلية والقسم الذي يرغب بالإطلاع على المواد المطروحة منه.

2. الإطلاع على المواد المطروحة في ذلك الفصل والمتاحة له ضمن خطتة الدراسية.

3.اختيار المواد والمواعيد المطروحة في الجدول الدراسي ووضع مواد بديله وبرنامج دراسي بديل في حال كانت الشعب المختارة مغلقة.

 ب. مواعيد التسجيل والسحب والإضافة:

1. يعطى كل طالب مواعيد للتسجيل ومواعيد أخرى للانسحاب والإضافة تبين له الأيام المخصصة لتسجيله والاوقات, والتي تكون محددة بعدة ايام مختلفة واوقات مختلفة تحدد بنظام (24) ساعة تبداً بساعة معينه وتنتهي بأخرى.

 

2. لا يمكن للطالب أن يسجل قبل الوقت المحدد له.

3. توزع أوقات التسجيل بناء على مستوى الطالب الأكاديمي بمعنى حسب عدد الساعات الدراسية التي اتمها بنجاح حتى آخر فصل دراسي حصل فيه على علامات.

 ج: اجراءات التسجيل:

  1. الدخول على بوابة الطالب ثم الدخول على برنامج التسجيل حسب الرقم الجامعـي للطالـب ( من حيث فردي أو زوجي).
  2.  أو الدخول مباشرة إلى موقع التسجيل (Sis.hu.edu.jo).
  3. عند تسجيل المواد التي يرغب فيها الطالب, إما أن يختارها من استطلاع الجدول اثناء عملية التسجيل أو اختيارها من المواد المتاحة ضمن الخطة الدراسية أو أن يطبع رقم المادة في المكان المخصص ثم يحدد رقم الشعبة حسب اختياره ثم يضغط على أيقونة التسجيل.
  4. إذا انتقلت المادة إلى نهاية الصفحة دون ظهور أي رسالة فهذا يهني أن عملية التسجيل  تمت بنجاح.
  5. إذا لم تُسجًل المادة, تظهر رسالة تبين السبب الذي أدى لعدم تسجيلها مثل ( تجاوز الحد الأقصى أو وجود تعارض مع مادة مسجلة).
  6. اذا كانت المادة تحتوي عند طرحها على جزئين, أحدهما نظري والآخر عملي, يتم تسجيل الجزء النظري كما ورد في(3), (4) وعندها تظهر رسالة تبين ان للمادة التي سجلها لها جزءً عملياً يجب أن تستكمل تسجيله.

ويتم كما يلي:

أ‌.يعبأ رقم المادة مرة ثانية في الجزء المخصص له.

ب‌.يعبأ رقم الشعبة العملية الخاص بالشعبة النظرية في المربع الأول بعد رقم المادة.

ج. يعبأ رقم الشعبة النظري التي تم اختيارها وتسجيلها سابقاً في المربع الثاني بعد رقم المادة ثم يتم الضغط على ايقونة التسجيل.

د.يتم انتقال المادة مرة أخرى إلى نهاية الصفحة ليدل على أن المادة سجلت بنجاح.

هـ. لا يجوز تسجيل الجزء النظري دون تسجيل الجزء العملي.

و. إذا تم تسجيل الجزء النظري دون العملي, يتم الغاء المادة الياً من قبل القبول والتسجيل.

  1. لا يجوز تسجيل مادة ما قبل دراسة متطلبها السابق.
  2. الحد الأقصى للتسجيل (19) ساعة معتمدة و(22) ساعة معتمدة في حال الطالب كان من المتوقع تخرجهم في ذلك الفصل, وبناء عليه يراجع من أجل تسجيل الثلاث الساعات من خلال مسجل الكلية في القبول والتسجيل بعد التأكد من قبل المسجل تحقيقه شروط اعتباره من المتوقع تخرجهم .
  3. الحد الادنى للتسجيل (9) ساعات معتمدة, ولا يجوز ان يسجل الطالب أقل من ذلك, وفي حال سجل أقل من (9) ساعات معتمدة يتم الغاء تسجيله من مسجل الكلية إلا إذا كانت الساعات التي سجلها الطالب تؤدي إلى تخرجه في ذلك الفصل.

10.يمكن للطالب ان يستمر بتعديل برنامجه الدراسي الذي سجله في أي وقت من اوقات التسجيل المحددة له في بوابته الإلكترونية حتى يستقر على البرنامج الذي يناسبه.

11.يراجع الطالب الاستاذ رئيس قسم وعميد المادة الذي يرغب بتسجيلها في حال كانت الشعبة مغلقة ولا يجوز مراجعة غيرهما لهذه الغاية.

 

 

د. دفع الرسوم:

1. يدفع الطالب الرسوم باحدى الطريقتين:

أ‌.     مباشرة لوحدة الشؤون المالية.

ب.البنك العربي.

2. بعد الاستقرار في جدوله الدراسي والانتهاء من عملية التسجيل بعدد الساعات التي يرغبها يراجع الشؤون المالية ويدفع الرسوم و هنا يضمن ان يستلم الإيصال المالي من الموظف المسئول ليتم تأكيد تسجيله في المواد والفصل

 3. يمكن للطالب الدفع من خلال فروع البنك العربي, كما يلي:

أ. يستخرج من موقع بوابة الطالب الألكترونية قسيمة البنك.

ب.يراجع البنك ويدفع الرسوم المقرره حسب ما وردت في القسيمة.

ج. يعود الطالب ويستخرج برنامجه الدراسي من موقع بوابته الإلكترونية بعد يومين من دفعه الرسوم في البنك ليضمن ان تسجيله قد تم تثبيته.

د. أي طالب مبعوث على حساب جهة معينة (مكرمة جيش أو ديوان أو غيره) يجب  عليه استخرج الإيصال المالي, ليتم تثبيت تسجيله رسمياً, وإلا سيعتبر غير مسدد للرسوم

 

   رجوع >>>