عن الجامعة
- لمحة تعريفية عن الجامعة الهاشمية
- القيم الجامعية
- الهيكل التنظيمي للجامعة
دليل وموقع الجامعة
-  الوصول إلى الجامعة الهاشمية
- دليل خارطة الجامعة الهاشمية
- دليل القاعات الصفية.
- دليل هواتف الالكتروني.
   
   

 

Develop & Design by

Computer Center

 
 

التجسير للطلبة الحاصلين على الشهادة الجامعية المتوسطة

 
 

 

   أ . التجسير في البرنامج العادي :

يمكن للطالب الحاصل على الشهادة الجامعية المتوسطة (دبلوم كليات المجتمع) في كل تخصص له نظير في الجامعة  الهاشمية باستثناء تخصص الطب والجراحة التقدم  بطلب للتجسير  في البرنامج العادي عن طريق وحدة تنسيق القبول الموحد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية  والتي تعلن عن مواعيد تقديم طلبات الالتحاق , حسب الشروط التالية :

1. أن لا يقل معدل الطالب في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة  عن (68%) باستثناء الطلبة الذين يرغبون بالتجسير إلى تخصصات كليةالهندسة حيث يشترط أن لا يقل معدل الطالب  في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة عن (70%) . ( الحد الأدنى لمعدل القبول للتجسير للطلبة من حملة الشهادة الجامعية المتوسطة من ذوي الاحتياجات الخاصة (65%) شريطة إرفاق الطالب لوثيقة طبية صادرة عن مراكز تشخيص الإعاقات التابعة لوزارة الصحة , تبين فيما إذا كانت الإعاقة سببا في تدني تحصيل الطالب الأكاديمي ) 

2.  يعادل للطالب ما لا يزيد على (45) ساعة معتمدة من مواد الخطة الدراسية للطالب الحاصل على شهادة الدبلوم نظام السنتين وبما لا يزيد على (55) ساعة معتمدة من مواد الخطة الدراسية للطالب الحاصل على شهادة الدبلوم نظام الثلاث سنوات.

3.  تتم معادلة المواد من قبل الأقسام المعنية بتدريس المواد على أن يكون الطالب ناجحا فيها في ضوء وصف المواد التي درسها الطالب في كلية المجتمع , ولا تحتسب علامات الطالب في هذه المواد في معدله التراكمي . 

  

   ب . التجسير في البرنامج الدولي :

 يمكن للطالب الحاصل على الشهادة الجامعية المتوسطة (دبلوم كليات المجتمع ) في كل تخصص له نظير في الجامعة الهاشمية باستثناء تخصص الطب والجراحة التقدم  بطلب للتجسير في البرنامج الدولي  في وحدة القبول والتسجيل في الجامعة عند الإعلان عن فتح باب تقديم طلبات الالتحاق بالبرنامج الدولي والتي يعلن عنها على موقع الجامعة الالكتروني ( إعلانات القبول والتسجيل )  مع توفر الشروط التالية :

1. أن لا يقل معدل الطالب في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة عن (68%) باستثناء الطلبة الذين يرغبون بالتجسير إلى تخصصات كلية الهندسة حيث يشترط أن لا يقل معدل الطالب في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة عن (70%) . 

2. تتم معادلة المواد من قبل الأقسام المعنية بتدريس المواد على أن يكون الطالب ناجحا فيها ولا تحتسب علامات الطالب في هذه المواد في معدله التراكمي . 

3. يعادل للطالب ما لا يزيد على (45) ساعة معتمدة من مواد الخطة الدراسية للطالب الحاصل على شهادة الدبلوم نظام السنتين وبما لا يزيد على (55) ساعة معتمدة من مواد الخطة الدراسية للطالب الحاصل على شهادة الدبلوم نظام الثلاث سنوات.

4. يتم القبول في البرنامج الدولي تنافسيا حسب معدل الطالب في الشهادة الجامعية المتوسطة (الامتحان الشامل ).

4. يمكن للطلبة (الأردنيين وغير الأردنيين ) الحاصلين على الشهادة الجامعية المتوسطة من خارج الأردن التجسير إلى الجامعات الأردنية في التخصصات المناظرة شريطة :

           معادلة الشهادة الجامعية المتوسطة التي يحملونها من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية.

-     اجتياز امتحان " التأهيل لغايات التجسير " الذي تعقده وحدة التقييم والامتحانات العامة في جامعة البلقاء التطبيقية لهذه الفئة من الطلبة, ويستثنى من هذا الامتحان طلبة كليات المجتمع من الدول الأجنبية غير الناطقة باللغة العربية الراغبين بالتجسير في تخصص اللغة العربية فقط .

 

   رجوع >>>